الرئيسيةنشاطاتقرية من بلدي

قرية من بلدي

الرقة- تقع قرية السلحبية الغربية غرب مدينة الرقة، وتبعد عنها مسافة 25كم، تمتد القرية بطول 3كم من الشمال إلى الجنوب وتحدها قرية السلحبية الشرقية من الشرق وحويجة فرج وقرية البلانة من الجنوب، وسكة القطار ومزرعة نجد من الغرب وسهل وادي الفيض من الشمال.

تتميز هذه القرية بوفرة المياه العذبة فيها، وخضوبة أراضيها وهوائها العليل لأن الأراضي الزراعية تحيط بها من الجهات الأربع إضافة لقربها من نهر الفرات وبحيرة سد الحرية.

تحررت هذه القرية من ظلم مرتزقة داعش الإرهابي بتاريخ 22/5/2017 بعد معاناة طويلة من الظلم الذي ألحقه داعش باهل القرية، حيت تقدمت قوات سوريا الديمقراطية للقرية من جهة قرية الرشيد والأندلس، وبتحرير هذه القرية تراجع تنظيم داعش الإرهابي لسد الحرية وتحصن فيه وقام بتخريبه، ثم اندحر عنه بعد أسبوع أثناء تحرير قرية المنصورة.

وتحدث لنا أحمد الهادي أحد وجهاء القرية عن أوضاع القرية قائلاً: بعد تحرير القرية وعودة الأهالي لها، وجدوا بأنها تعرضت لأعمال التخريب والسرقة من قبل إرهابيي داعش لدى نزوح الأهالي عنها خلال العمليات العسكرية، ولدى عودتهم شكل الأهالي كمومينات لتنظيم أمور القرية، وافتتحت المدارس فيها وعاد أطفال القرية لمدارسهم، كما دخلت المنظمات لهذه القرية وقدمت المساعدات الإغاثية والصحية لأهالي القرية كما عادت المياه والكهرباء للقرية بعد إصلاح الشبكات مما أدى لتحسن أوضاعها وعادت الحركة العمرانية لتتسارع فيها من جديد بعد توافر الأمان والاستقرار في المنطقة بعد تحريرها.

إضافة لتوافق وتآلف أهل القرية وأغلبهم من عشيرتي العفادلة والعجيل ومساهمتهم بإعمار القرية، ومشاركة أبناء القرية بتحرير باقي مناطق مدينتهم ومناطق ريف دير الزور ويبلغ عدد سكان القرية 9000 نسمة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية