الرئيسيةمنوعاتالبدء بالمرحلة الثالثة من ترميم آثار تل بيدر

البدء بالمرحلة الثالثة من ترميم آثار تل بيدر

الحسكة- تقع آثار “تل بيدر” أو ما كانت تسمى قديماً بـ “نابادا” شمال مدينة الحسكة وتعتبر من أهم المواقع الأثرية في حوض الخابور إذ يعود عمرها إلى 4400 سنة قبل الميلاد، وتم اكتشاف هذا الموقع عن طريق المخطوطات الأثرية التي وجدت في إبلا حيث ورد اسم “نابادا” بأنها تقع بالقرب من مدينة ناكار (تل براك حالياً) وبعد تنقيب طويل من إحدى البعثات السورية-الأوربية المشتركة تم اكتشاف هذا الموقع.

وبعد أستلام الإدارة الذاتية زمام الأمور في الشمال السوري حرصت هذه الإدارة عن طريق لجنة الآثار والسياحة على الحفاظ على مثل هذه المواقع وترميمها.

والآن وبعد مرحلتين سابقتين من الترميم بدأت اليوم الثلاثاء المرحلة الثالثة لترميم هذه الآثار والتي ستقسم كما قال مدير لجنة الآثار في الحسكة “عدنان البري” إلى أقسام بحيث يكون القسم الأول هو صنع ألواح طينية لبناء جدران خاف الجدران الآثرية لمنعها من الانهيار ثم ستستكمل المرحلة بترميم الآثار بواسطة خلطة مكونة من عدة مواد منها الجبس والمازار(الرمل البحري) وذلك لإعطائها صلابة ولمنع دخول المياه عبر التشققات.

الجدير بالذكر بأن البعثة الأوربية كانت مكونة من طلاب جامعات من دول(ألمانيا، إسبانيا، بلجيكا، إيطالية )واستمرت بالعمل هنا منذ عام 1992 إلى العام 2010 م.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية