الرئيسيةمنوعاتلجنة الاقتصاد تصدر تعميماً بخصوص محصول القطن

لجنة الاقتصاد تصدر تعميماً بخصوص محصول القطن

الطبقة – نظراً لأهمية محصول القطن ولقيمته الاقتصادية في المنطقة وكونه من المحاصيل الصناعية، أصدرت اللجنة الاقتصادية التابعة للإدارة المدنية الديمقراطية في الطبقة تعميماً جاء فيه:

“نظراً لأهمية محصول القن يطلب من كل اللجان والإدارات العاملة في مجال إدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة العمل على:

-عدم السماح لأي آلية المرور تحمل محصول القطن مالم تكن مزودة بوثيقة/منشأ ومركز التسويق/ علماً أن المراكز هي: الجلبية، الحسكة، كبش، المبروكة.

-عدم السماح لأي آلة حلج أو محلجة بالعمل مالم تكن مرخصة من مديرية الصناعة ولديها عقد من مركز كبش.

يطلب من الأخوة الفلاحين والجميع العمل على تنفيذ النقاط الواردة وكل مخالفة يستوجب المسائلة القانونية وحجز محصول المنقول”.

“احمد السليمان” عضو الرئاسة المشتركة في اللجنة الاقتصاد بالطبقة تحدث لنا عن انتاج القطن لهذا العام: إن محصول القطن لهذه السنة متدني بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم ملائمة الصنف لطبيعة المنطقة كون الصنف مستورد، فتعرض المحصول لتساقط الزهور وإصابته بالدودة (اللوزية الحشرية الشوكية)، وحددنا السعر(290الف) للطن الواحد كسعر أعلى و/250/ سعر أدنى.

وأضاف سليمان: من شروط التي وضعناها لزراعة القطن أن تتم زراعة هذا المحصول مبكراً تبدأ من نهاية الشهر آذار لنهاية الشهر الخامس، وسوف يحصل المزارع على 70% من الإنتاج قبل ارتفاع درجة الحرارة.

ونحن في اللجنة الاقتصاد نسعى لتأمين البذور لهذا المادة تلائم طبيعة المنطقة واستبعاد أصناف المتدهورة، والتسهيلات التي قدمناه للمزارع من خلال استشارة الفنيين في زراعة القطن والمهندسين المختصين وإرشادات وتقديم المحروقات للمزارع، وعدم استخدام المبيضات الحشرية الضارة، هذا ما خططنا له للمستقبل القادم لزراعة هذا المحصول الصناعي.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية