الرئيسيةنشاطات“مركز السلام والمجتمع المدني” يلقي محاضرة عن المواطنَة

“مركز السلام والمجتمع المدني” يلقي محاضرة عن المواطنَة

الحسكة- ألقى “مركز السلام والمجتمع المدني” محاضرة عن مفهوم المواطنَة والوطن وحول حقوق المواطن وواجباته تجاه وطنه وواجب الوطن تجاه مواطنيه وذلك بحضور عدد من المثقفين والمدنيين.

مسؤول قسم التنمية البشرية في “مركز السلام والمجتمع المدني”، “د. يحيى داوود “، ألقى محاضرة عن مفهوم المواطنة وقال فيها إن هذا المفهوم يحتاج للكثير من الشرح والتعمق فيه حسب وصفه، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط والتي يُتداول فيها المصطلحات كثيراً بشكلٍ خاطئ.

وأشار “داوود” أن المحاضرة تحاول شرح معنى ومفهوم المواطنة على بُعدين أساسيين وتتمحور حول عن ماهية حقوق المواطن وواجباته تجاه وطنه وما هي الحقوق التي يجب توافرها في الإدارة الديمقراطية من حقوقٍ سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية.

وبذلك يتحتم عليه مجموعة واجبات تجاه وطنه منها، الدفاع عن الوطن-الوقوف مع الوطن وحتى التضحية من أجله وأن الوطن ليس بمفهوم الفندق والذي قد لاحظناه خلال الهجرة التي حدثت والذين اعتبروا الوطن فندق يغادر متى ساءت الظروف.

من جانبها أكدت “زوزان نجم الدين”، “إحدى الحضور” أن المحاضرة أوضحت لهم الكثير من المفاهيم والمعاني التي ربما كانوا على غفلة عنها، وأضافت أنه من الضروري جداً تكثيف محاضرات لتوعية المجتمع بحقوقه تجاه وطنه وتجاه نفسه حتى لننشئ إدارة مدنية ديمقراطية تعددية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية