الرئيسيةمنوعاتانطلاق مهرجان الشهيد “هوكر” الرّابع لدجلة والفرات في مدينة الطبقة

انطلاق مهرجان الشهيد “هوكر” الرّابع لدجلة والفرات في مدينة الطبقة

الطبقة – انطلق اليوم في مدينة الطبقة مهرجان الشهيد “هوكر” الرابع للثقافة والفن في مركز الثقافة والفنّ في مدينة الطبقة، حضره أعضاء من الإدارة المدنيّة الديمقراطيّة لمنطقة الطبقة ووفود من مدن كوباني والقامشلي والرّقّة ومنبج.

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم ألقى رئيس مجلس الشبيبة في الشّمال السّوريّ “زينال محمّد” كلمة، رحّب فيها بالضيوف، وأكّد على مكانة هذا المهرجان، بالقول: “من هنا من هذا المكان انطلق مهرجاننا الرابع، مهرجان الشهيد هوكر في مدينة الطبقة، هذه المدينة التي حضنت كلّ الثقافات ومن كافّة المكونات”. وتحدّث عن الشهيد “هوكر” الذي أطلق اسمه على المهرجان بأنّه أحد مؤسّسي “مؤسّسة الشبيبة في الشّمال السّوريّ”، وأضاف “نحن نعرف كيف حوّلت المجموعات المسلّحة هذا المكان إلى سجن ومن ثمّ إلى خراب، بعد أن كان يجمع كلّ الثقافات، فقاموا بحرقه، لكنّهم لم يستطيعوا محوَ ذاكرة الفنّانين والمبدعين الذين أسّسوا هذا الصرح، حيث كان – وسيبقى – نقطة انطلاق لنشر أعمالنا ومهرجاناتنا.

وألقى الرّئيس المشترك للمجلس التنفيذيّ في الإدارة المدنيّة الديمقراطيّة في مدينة الطبقة “شيار محمّد”، رحّب في بدايتها بالحضور، وقال: “نبارك للشبيبة انطلاق مهرجانها الرّابع في مدينتنا، مدينة الطبقة، وندعم كلّ الجهود للنهوض بالثقافة والحضارة، فالشبيبة هي من تبني المجتمع، وتقع عليهم الكثير من المسؤوليّات؛ لأنّهم مفعمون بالحياة، ولديهم حسُّ المسؤوليّة”. وتطرّق محمّد إلى الهجمات التي يشنّها النظام التركيّ على مدن عين العرب (كوباني) وتل أبيض وشمال سوريّا، وقال: “إنّ أردوغان يحاول تغطية أزماته الدّاخليّة بحرب على مدننا، ولكنّنا نقول له إنّه لن يفلح هو ومرتزقته لأنّنا في هذه البلاد يد واحدة من كلّ المكونات، عرب وكرد وسريان، في وجه الإرهاب الذي يقوده هو ومرتزقته، ونقول له إنّنا صامدون في وجه غزاتك ومرتزقتك حتّى آخر رمق في حياتنا”.

وبعدها أقيمت عدّة فعّاليّات للفنون الشعبيّة لمناطق (الطبقة، الرقة، منبج، ودير الزور) وألقيت قصيدة للشهداء ألقاها الشيخ تيسير العفّات.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة