الرئيسيةمنوعاتتأهيل “قصر البنات” الأثري في الرقة

تأهيل “قصر البنات” الأثري في الرقة

الرقة – أطلقت لجنة الثقافة والآثار في الرقة، في إطار برنامجها الدوري المتعلق بالآثار وبالتنسيق مع “بلدية الشعب” في الرقة، حملة تنظيف لموقع “قصر البنات” الأثري الذي يعد من أهم المعالم التاريخية والأثرية والسياحية في مدينة الرقة.

وقد باشرت “بلدية الشعب” في الرقة بحملة تنظيف “قصر البنات” بإزالة الركام وترحيل النفايات إلى مكان مخصص له، وردم الحفر التي حفرها التنظيم الإرهابي بالقرب منه.

وتحدث الرئيس المشترك في لجنة الثقافة والآثار “حسن المصطفى” عن العمل بقوله: “نسّقنا مع بلدية الشعب لإطلاق حملة تنظيف، بهدف نقل وترحيل كميات من النفايات المتراكمة في الموقع، إضافة إلى ردم الحفر الناجمة عن أعمال التخريب التي قام بها التنظيم الإرهابي”.

أضاف “المصطفى”، جمع عمالنا كميات من أحجار القرميد المنتشرة في الموقع بهدف إعادة بنائها، وخاصة في الأجزاء التي تعرضت للتخريب، وعملت اللجنة بالتنسيق مع دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية الشعب لوقف تصريف المياه الناجمة عن الأمطار التي بدأت تتسرب إلى حرم المواقع.

هذا وحافظت قوات سوريا الديمقراطية على “قصر البنات”، حيث تجنبت استخدام الأسلحة الثقيلة بالقرب منه أثناء المعارك مع تنظيم داعش الإرهابي، ونسقت مع مجلس الرقة المدني لحمايته.

والجدير بالذكر أن “قصر البنات” بني سنة/772/ م، في عهد الخليفة العباسي “هارون الرشيد”، وكان واحداً من المواقع الأثرية التي شهدت حِقب الحرب التي مرت على مدينة الرقة على مر العصور، كان آخرها الحرب التي شُنّت على تنظيم داعش للقضاء عليه وإخراجه من المدينة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية