الرئيسيةاخبار تشكيل لجنة للنظر في أوضاع الملتحقين بالدفاع الذاتي

 تشكيل لجنة للنظر في أوضاع الملتحقين بالدفاع الذاتي

شكلت هيئة الدفاع والحماية الذاتية في إقليم الجزيرة، لجنة خاصة “لجنة إخلاء السبيل” للنظر في أوضاع الملتحقين بواجب الدفاع الذاتي.

ومع إعلان هيئة الدفاع والحماية الذاتية في إقليم الجزيرة، فتح باب الانضمام للدورة الـ/34/ للدفاع الذاتي، توجه المئات من الشبان إلى مراكز التجنيد من مختلف المدن والبلدات والنواحي للالتحاق.

وبهدف معرفة أوضاع الملتحقين قبل نقلهم إلى معسكرات التدريب، شكلت الهيئة “لجنة إخلاء السبيل”، تضم /7/ أعضاء من مكاتب “الدراسات والمعلومات، الاستشارات القانونية، والأرشيف” إلى جانب الرئاسة المشتركة للإدارة العامة لواجب الدفاع الذاتي.

مهمة اللجنة النظر في أوضاع الملتحقين، وإخلاء سبيل من لا يشملهم القانون، وبحسب اللجنة بعد التحاق الشبان بواجب الدفاع الذاتي يقدمون للجنة الأوراق الثبوتية اللازمة للنظر فيها من الناحية القانونية وذلك لمعرفة فيما إذا كان الملتحق مكلفاً بأداء واجب الدفاع الذاتي أو معفى منها، أو لم يحن بعد موعد التحاقهم بحسب قوانين أداء واجب الدفاع الذاتي.

وبحسب اللجنة فإنه يتم إخلاء سبيل الملتحق في الحالات التالية:

1-    الوافدين أو اللاجئين من خارج الإقليم.

2-    عوائل الشهداء.

3-    المواليد التي لا يطبق عليها القانون، أي تولدهم قبل 1986، وكذلك المواليد التي لم يحن موعد التحاقها بأداء الواجب.

4-    الوحيد لوالدته والذي لم يحصل على دفتر أداء واجب الدفاع الذاتي.

5-    الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية تثبت أنهم تجاوزوا سن الالتحاق أو لم يحن بعد موعد التحاقهم، وفي هذه الحالة يتم دراسة وضع الملتحق عن طريق مكتب الدراسات والمعلومات في المراكز التي يتبعون لها.

6-    القوات العسكرية وذلك بالتنسيق مع الانضباط العسكري بعد التأكد من أرشيفهم.

7-    الحالات الواردة من اللجنة الطبية والمتعلقة بالوضع الصحي للمكلفين الذين يعفون من أداء واجب الدفاع الذاتي.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية