الرئيسيةمنوعاتمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف مع المجتمع

مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف مع المجتمع

الطبقة – يستمر مركز الطفولة الآمنة في مدينة الطبقة بالعمل على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على الاندماج والتكيف مع المجتمع رغم إعاقاتهم المختلفة.

بدأ مركز الطفولة الآمنة ببرنامج الدعم النفسي ومحو الأمية لذوي الاحتياجات الخاصة بتاريخ 1/3/2018 ومازال مستمراً حتى الآن.

يتلقى /59/ طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 4- 13 سنة من ذوي الاحتياجات الخاصة، كافة أشكال الدعم النفسي والتدريب، ويشرف على تعليمهم كادر مدرب من المعلمين والمعلمات المختصين في مجال التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

يُقسم الأطفال في المركز على أربعة اقسام بحسب نوع الإعاقة لديهم، مثل الصم والبكم، الإعاقات الحركية الجزئية، المكفوفين والإعاقات الحسية، ويتلقون الدعم بطريقة تناسب نوع الإعاقة للتغلب عليها.

“عبد الخالق المذهول ” مدير مركز “الطفولة الآمنة” أشار إلى أن التجربة الجديدة كانت ناجحة جداً، إذ تمكن العديد من الأطفال التعامل بشكل أفضل مع إعاقاتهم مما ساعد على سهولة تكيفهم مع المجتمع وتقبلهم لأنفسهم من خلال التعلم واللعب والتدريب الحركي، إضافة لتنظيم نشاطات متنوعة تبعث في نفوس الأطفال الحماس وحب المشاركة مع أقرانهم من الاطفال في هذه النشاطات مما يسهم على تجاوز إعاقاتهم.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية