الرئيسيةمانشيتمجلس المرأة السّوريّة في تل أبيض.. تنظيم للمرأة، واستعادة دورها الرياديّ ضمن المجتمع

مجلس المرأة السّوريّة في تل أبيض.. تنظيم للمرأة، واستعادة دورها الرياديّ ضمن المجتمع

مركز الأخبار – المرأة نصف المجتمع، والمحرّك الأساسيّ للنصف الآخر. ولطالما بقيت المرأة في منطقتنا أسيرة قيود العادات والتقاليد الاجتماعيّة، وضحيّة الذهنيّة السلطويّة التي حرمتها من ممارسة دورها الرياديّ والتنظيميّ ضمن مجتمعها.

مجالس المرأة، التي يتمّ تشكيلها ضمن منطقتنا، هي محاولات إعادة تنظيم المرأة ضمن المجتمع، وجعلها تستعيد دورها الرياديّ في كافّة المجالات، وتوعيتها بحقوقها التي سلبت منها.

مجلس المرأة السّوريّة في مقاطعة تلّ أبيض، هو أحد المجالس التي تشكّلت لتمكين المرأة من كافّة المكوّنات سياسيّاً، وتوعيتها، وجذب الشخصيّات النسائيّة المستقلّة في كافّة المجالات.

تأسس المجلس قبل (6) أشهر، كجسمٍ مستقلّ، لا يتبع للجنة المرأة في المقاطعة، لكنّه ممثّل ضمن مجلس سوريّا الديمقراطيّة، إلى جانب عددٍ من الفروع الأخرى الموزّعة على امتداد مناطق شمال سوريّا، في منبج وكوباني، والطبقة والرقّة، والتي تتبع للمركز الرئيسيّ في مدينة القامشلي. كما يخطّط المجلس لافتتاح فرعٍ آخر في منطقة دير الزور.

تعمل في المجلس (4) عضوات، وتلحق به (4) لجان هي، لجنة المناطق، ولجنة المرأة التركمانيّة، ولجنة ناحية سلوك، ولجنة عين عيسى.

ويلعب المجلس دوراً محوريّاً في سبيل ضمان مكانة المرأة وحقوقها ضمن أيّ صياغةٍ دستوريّة مستقبليّة في سوريّا. وينسّق مع كافّة مجالس ولجان المرأة على امتداد سوريّا في مناطق الساحل وإدلب وحلب ودمشق لتحقيق هذا الهدف.

يعتمد المجلس في سبيل توعية المرأة على امتداد تل أبيض وريفها، عقد ندواتٍ مصغّرة وأخرى عامّة، وكذلك يعقد اجتماعاتٍ مصغّرة وموسّعة، إلى جانب جولات توعويّة، وزيارات دوريّة للمرأة ضمن مدينة تل أبيض. ويتضامن المجلس مع كافّة قضايا المرأة في كلّ أنحاء العالم.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة