الرئيسيةدراساتبلديّة الشعب في تلّ أبيض.. نهوضٌ وبناء من بين الركام

بلديّة الشعب في تلّ أبيض.. نهوضٌ وبناء من بين الركام

مركز الأخبار – منذ تحرير تلّ أبيض وريفها من تنظيم “داعش” الإرهابيّ، وتأسيس الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة في مقاطعة تلّ أبيض وريفها في حزيران/يونيو 2015، عملت بلدية الشعب في مركز المقاطعة على إعادة هيكلة الكادر اللازم من إداريّين وفنّيّين وعمّال، بالإضافة إلى تشكيل اللجان الخدميّة اللازمة لخدمة سكّان المدينة (المياه، الكهرباء، الهاتف، التموين، النظافة، المطاحن والمخابز).

حيث باشرت البلديّة عبر هذه اللجان بدءً من تمّوز 2015، بتأهيل كافّة الدوائر الخدميّة الرسميّة ضمن المدينة وريفها، إلى جانب تأهيل المدارس التي تضرّرت نتيجة العمليّات الحربيّة حسب الإمكانيّات المتوافرة، رغم نقص الآليّات اللازمة لاستكمال نشاطاتها الخدميّة على أكمل وجه.

وشملت أعمال البلديّة حتّى نهاية 2017، التمديدات الصحّيّة، إصلاح شبكات الصرف الصحّيّ، أعمال الدهان والطلاء، وإصلاح وصيانة حوالي (40) مدرسة بكلفةٍ تقديريّة بلغت (12) مليون ل.س.

كما دأبت بلديّة الشعب منذ تأسيسها على إعادة تأهيل شبكات ضخّ مياه الشرب ضمن المدينة وريفها. بالإضافة إلى تفعيل وحدة إطفاء ضمن البلديّة والتي شملت تأمين سيارتيّ إطفاء.

وكذلك قامت البلديّة بتأهيل (3) مراكز للهاتف، إضافةً إلى تفعيل بلديّات (حمّام التركمان، سلوك، علي باجليّة، وعين عيسى). وتأهيل بناء محطّة التحويل الكهربائيّة التي تعرّضت لأضرار نتيجة الأعمال القتاليّة. إلى جانب ترميم نبع (عين العروس).

وخلال هذه الفترة عملت لجنة المطاحن والمخابز ضمن البلديّة على إعادة تفعيل (10) مخابز، (4) منها عائدة للقطاع الخاصّ، كما جرى تأهيل (3) مطاحن تلبّي احتياجات أهالي مقاطعة تلّ أبيض من مادّة الطحين.

كما بدأت البلديّة حملة تشجير لإعادة الرونق إلى المدينة بعد سنوات الحرب بكلفةٍ بلغت (1.5) مليون ل.س. بالإضافة إلى طلاء المنصّفات الطرقيّة والأرصفة ضمن المدينة بكلفة (1) مليون ل.س.

ومن الأعمال الأخرى التي نفّذتها البلديّة، ترميم مباني مديريّة المواصلات، المركز الثقافيّ، رابطة الشبيبة، مركز الانتخابات، والعدليّة بكلفةٍ قدّرت بـ (2.5) مليون ل.س.

وواصلت البلديّة خلال 2018 مشاريع وأعمال تجميل المدينة وإعادتها إلى ما كانت عليه قبل الحرب، حيث تخصّص عشرات ملايين الليرات السّوريّة حتّى الآن لاستكمال تنفيذ مشاريع تعبيد الطرق الرئيسيّة والفرعيّة ضمن المدينة وتلك التي تصلها بنواحيها، وتجهيز وإنشاء الحدائق، وتنظيم الأسواق وضبطها، والإشراف على عمل الأفران، ومراقبة وضبط الأسعار، بالإضافة إلى تنظيم منح رخص البناء ضمن المقاطعة بالتنسيق مع بلديتيّ سلوك وعين عيسى والبلديّات المنتشرة على امتداد أرياف المقاطعة.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة