الرئيسيةاخبارلجنة تدريب المجتمع.. نشاط منقطع النظير لإعادة تفعيل العمليّة التربويّة في تلّ أبيض

لجنة تدريب المجتمع.. نشاط منقطع النظير لإعادة تفعيل العمليّة التربويّة في تلّ أبيض

مركز الأخبار –منذ الإعلان عن الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة في مقاطعة تلّ أبيض في 22 حزيران/يونيو 2015، تسعى هذه الإدارة بشكلٍ دؤوب ودون انقطاع إلى إعادة إحياء جوانب الحياة كافّة.

ولتسهيل تنظيم شؤون سكّانها تفرّعت عن هذه الإدارة عددٌ من اللجان من بينها لجنة التربية والتعليم التي أشرفت على سير العمليّة التربويّة على امتداد المقاطعة والنواحي التابعة لها.

لجنة تدريب المجتمع الديمقراطيّ في مقاطعة تلّ أبيض، هي إحدى المكوّنات الأساسيّة للجنة التربية والتعليم، ويرتبط بها (3) فروع في نواحي (تلّ أبيض/كري سبي – سلوك – عين عيسى).

منذ تأسيسها في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عملت اللجنة على إعادة تفعيل المدارس التي تضرّر معظمها نتيجة الأعمال القتاليّة طوال سنوات الحرب السّوريّة التي بدأت 2011، إلى جانب تزويدها بكافّة مستلزماتها من أبواب ونوافذ وسبّورات وخزّانات المياه ومدافئ ومقاعد دراسيّة وقرطاسيّة.

وبلغ عدد المدارس التي تمّ افتتاحها (430) مدرسة  من أصل أكثر من (500) مدرسة بينها (28) مدرسة إعداديّة و(4) ثانويّات على امتداد المقاطعة يتمّ فيها اعتماد اللغتين العربيّة والكرديّة كلغتين أساسيّتين في التعليم، ويقصدها أكثر من (38) ألف طالباً وطالبة منهم (34693) ضمن المرحلة الابتدائيّة و(3242) ضمن الإعداديّة والباقي ضمن الثانويّة، ويشرف عليها كادرٌ تعليميّ تجاوز (1900) معلّماً ومعلّمة لكافّة مراحل التعليم (الابتدائيّة والإعداديّة والثانويّة) بعد أن كان عدد أعضاء الكادر التدريسيّ (31) في أوّل تأسيس اللجنة.

فيما تزال (48) مدرسة غيرمفعّلة إمّا بسبب نقص أعداد المدرّسين أو نقص أعداد الطلّاب، وهناك (18) مدرسة مدمّرة بشكلٍ كامل حيث كان إرهابيّو “داعش” ومن قبلهم “جبهة النصرة” يتّخذون معظم المدارس مقرّاتٍ عسكريّة لهم.

كما أشرفت اللجنة على تعديل وتغيير المناهج الدراسيّة، وافتتحت معهداً لإعداد وتأهيل المعلّمين، وكذلك أكاديميّة فكريّة ضمن مركز المقاطعة.

 

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة