الرئيسيةاخبارنشاط زراعيّ متنامي ودعمٌ لا محدود لمزارعي تلّ أبيض

نشاط زراعيّ متنامي ودعمٌ لا محدود لمزارعي تلّ أبيض

مركز الأخبار –منذ أن تأسّست الإدارة المدنيّة الديمقراطيّة في مدينة تلّ أبيضّ بعد تحريرها من قبل وحدات حماية الشعب والمرأة من تنظيم “داعش” الإرهابيّ بتاريخ 15 حزيران/يونيو 2015، تعمل هذه الإدارة على تنظيم شؤون المواطنين عبر عددٍ من اللجان المتفرّعة عن مجلسها التنفيذيّ.

ونظراً لجغرافيّة المنطقة الزراعيّة، واعتماد سكّانها بشكلٍ أساسيّ على النشاط الزراعيّ المتناميّ كموردٍ أساسيّ للدخل، جرى استحداث مديريّةٍ خاصّة بالزراعة والثروة الحيوانيّة تتبع للجنة الاقتصاد في المدينة ونواحيها (سلوك وعين عيسى).

ويلحق بالمديريّة عددٌ من الأقسام التي تنظّم شؤون مزارعيّ المنطقة وتسهّل مشاريعهم، هي: قسم الزراعة – قسم الثروة الحيوانيّة – قسم التعاونيّات – قسم الأملاك العامّة – قسم الموارد المائيّة – قسم إكثار البذار – قسم المستودعات.

ومنذ تأسيسها في أواسط الـ 2015، عملت المديريّة عبر أقسامها على منح الرخص الزراعيّة وتنظيم عمل التعاونيّات، وتوزيع الأسمدة والبذار إلى جانب المحروقات على المزارعين بأسعار مدعومة.

ورخّصت المديريّة خلال الـ 2018، حوالي /54/ ألف هكتاراً من الأراضي الزراعيّة، إلى جانب منح /27/ ألف دونم من الأراضي لاستثمارها من قبل /27/ جمعية تعاونيّة تمّ تنظيمها مقابل الحصول على نسبة محدّدة من عوائدها الماليّة، وكذلك قامت بتأجير حوالي /5/ آلاف دونم من الأراضي الزراعيّة للمزارعين.

كذلك وزّعت حوالي /15/ طنّاً من البذار على المزارعين بسعر (200) ل.س للكيلو غرام الواحد تدفع في نهاية الموسم. كما بلغت كمّية بذار القمح الممنوحة للمزارعين خلال العام نفسه /2580/ طنّاً بسعر (160) ل.س للكيلو غرام الواحد.

هذا ومن المقرّر أن تقوم المديريّة بافتتاح صيدليّة زراعيّة مركزيّة ضمن مدينة تلّ أبيض.

وبلغ إجمالي نفقات ومصاريف المديريّة على تطوير وتخديم القطاع الزراعيّ ضمن المدينة وريفها خلال 2018 حوالي (130) مليون ل.س، فيما تجاوزت إيرادات المديريّة من منح الرخص وتأجير الأراضي واستثمارها مبلغ (168) مليون ل.س.

المركز الإعلامي لقوّات سوريّا الديمقراطيّة