الرئيسيةاخبارلجنة المرأة في الطبقة تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

لجنة المرأة في الطبقة تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

الطبقة – بمناسبة 8 آذار اليوم العالمي للمرأة أصدرت لجنة المرأة بياناً تلته ولاء الناجي عضو الرئاسة المشتركة للجنة المرأة في مجلس الطبقة المدني وجاء في نصه ما يلي:

منذ آلاف السنين مرت المرأة بالكثير من المراحل الصعاب والتهميش والاضطهاد الجنسوي بحقها والقمع المعنوي والذهنية المتسلطة والأنظمة الدكتاتورية التي تميزت بالقضاء على المرأة وقتلها روحياً ومعنوياً.

والآن ومع قدوم 8 آذار وباسم الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة نهنئ جميع نساء العالم والنساء السوريات ونستذكر الشهيدات القديسات اللواتي قدمن أرواحهن في سبيل نضالها لأجل الحرية والمساوة فحاضرنا الآن هو ميراثهن المجبول بالكدح والنضال.

إن المرأة في الدول المتقدمة نراها مهمشة الدور ومن النادر أن تمثيل النساء في المحافل الدولية وصنع القرار بسبب سلطة الرجل المتحكمة بالحياة والتيارات الدينية السلفية كلها جعلت المرأة قرباناً للسياسات القمعية والجشع الاقتصادي والعادات والتقاليد البالية لتعيش حياة مأسوية يرثى لها.

المرأة السورية نالت نصيبها اليوم من الحروب والنزعات المسلحة ودفعت الثمن غالياً من القتل والتعذيب في السجون، فتشردت واغتصبت وخسرت أغلى ما عندها فلذات كبدها وكرامتها، ونحن كنساء سوريات من كافة المكونات نرى أن الحل في سوريا لن يتحقق حتى تكون المرأة ريادية في المجتمعات ومشاركة في السياسة وتنال مكانها في جميع المراكز وكافة المجالات.

وهذا يتطلب بناء جيل واعي من طلائع النساء الفاعلات القويات، وذلك لم يعد مستحيلاً بعدما قدمته وحدات حماية المرأة من تضحيات ونضال في كسر الفاشية ونضال النساء في المؤسسات والمنظمات.

وأخيراً ننحني أجلاً لشهيدا الحرية ونعاهدهن بالمضي في طريقهن وأكمال مسيرة النضال والحرية ونحيي مقاومة المرأة في شمال وشرق سوريا.

عاشت مقاومة المرأة الحرة وعاشت سورية حرة ديمقراطية

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية