الرئيسيةمنوعاتإيزيديّو الشمال السّوريّ يحتفلون بـ “الأربعاء الأحمر/ Çarşema Sor”

إيزيديّو الشمال السّوريّ يحتفلون بـ “الأربعاء الأحمر/ Çarşema Sor”

الحسكة – نظم البيت الإيزيديّ في الحسكة، صباح اليوم الأربعاء، احتفاليّة بمناسبة “الأربعاء الأحمر/Çarşema Sor”، اليوم الديني والقوميّ، والذي يمثل رأس السنة لدى الأكراد الإيزيديّين، في منتجع بيلسان في مدينة عامودا.

حضر الاحتفالية ممثلون عن الحاكمية المشتركة لإقليم الجزيرة، وقياديون في قوات سوريا الديمقراطية، وعلماء دين، والمئات من الأهالي.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

وألقيت في الاحتفالية كلمة البيت الإيزيدي، ألقاها الشيخ “زياد عفدال” الذي هنأ الحاضرين وبارك لهم بهذه المناسبة المباركة، وعبّر عن أهمية هذا العيد للمكوّن الكرديّ الإيزيديّ الذي عانى الويلات والبطش على أيدي المجموعات الإرهابية الظلاميّة حاله كحال سائر مكونات الشمال السوري. وتوجه “عفدال” بالشكر لقوات سوريا الديمقراطية التي استطاعت القضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره بفضل تضحيات وبطولات مقاتليها.

كما ألقى “ريزان كلو” المستشار العسكري لقوات سوريا الديمقراطية كلمة، هنأ فيها سكان الشمال السوري بهذه المناسبة، وتمنى أن يعمّ الأمن والسلام جميع أرجاء سوريا، وبيّن بأن قوات سوريا الديمقراطية قدمت الكثير من التضحيات في سبيل تحرير عشرات المختطفات الإيزيديات اللاتي كنّ أسيراتٍ بيد تنظيم داعش الإرهابي، مشيراً إلى أنّ تكاتف الشعب وتلاحم كافة المكونات الدينية في شمال سوريا كان عاملاً حاسماً في تحرير المناطق ودحر الإرهاب.

واختتمت الاحتفالية بالأغاني الفلكلورية.

ويحتفل الإيزيديون في مختلف مناطق سوريا، والشمال السوري بشكل خاص، بيوم “الأربعاء الأحمر” كمناسبةٍ دينية وقومية تمثل بداية الخليقة والحياة، والذي يصادف أوّل أربعاءٍ من شهر نيسان وفق التقويم الشرقيّ.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة