الرئيسيةدراساتلجنة الدفاع الذاتي في الطبقة.. تنظيمٌ لشؤون المقاتلين وتأسيس لبنة جيشٍ دفاعيّ

لجنة الدفاع الذاتي في الطبقة.. تنظيمٌ لشؤون المقاتلين وتأسيس لبنة جيشٍ دفاعيّ

الطبقة ـ تأسّست لجنة الدفاع الذاتيّ في الطبقة ضمن مجموعة لجان المجلس التنفيذيّ لمدينة الطبقة بتاريخ 1/11/2017، وبدأت العمل لتسهيل مشاركة أبناء الطبقة في حماية المدينة والدفاع عنها. وافتتح مركز واجب الدفاع الذاتي في الطبقة بتاريخ 13/12/2017 حيث بدأ استقبال الشباب من أبناء المدينة وريفها وتسجيلهم لإلحاقهم بالدورات التدريبية.

ونظمت لجنة تابعة لمركز واجب الدفاع الذاتي حملات توعية للأهالي بالتعاون مع مكتب العلاقات العامة في مجلس الطبقة المدنيّ، وتمّت زيارة العديد من الأهالي في المدينة والريف، كما نظمت عدة لقاءات مع دور الشعب والكومينات لحث الأهالي على دفع ابنائهم للالتحاق بواجب الدفاع الذاتي.

وافتتحت أول دورة لقوّات الدفاع الذاتي في منطقة الطبقة ضمن أكاديمية الشهيد (بشار جريبة)، بكسرة شيخ الجمعة بريف الطبقة بتاريخ 31/12/2017.

ويتبع للجنة الدفاع الذاتي، لواءٌ تم تشكيله من أبناء مدينة الطبقة وريفها المتطوعين ضمن قوّات الدفاع الذاتي، وتشكل ضمنه الفوج الأول باسم الشهيد “زانا”، وبلغ عدد المتطوعين فيه 250 شخصاً، ويجري الآن التحضير لفوج جديد من المتطوعين.

كما تتبع للجنة الدفاع الذاتي أكاديمية الشهيد (بشار جريبة) التي يتمّ فيها تدريب المقاتلين الملتحقين بواجب الدفاع الذاتي، ويتلقون فيها تدريبات عسكرية، حيث تستمرّ كل دورة 45 يوماً، ويشرف على التدريب مختصّون يتراوح عددهم بين 7 و10 ضمن كلّ دورة، ليتمّ بعدها فرز المقاتلين لأداء واجباتهم العسكريّة، في حماية وصون المنشآت والممتلكات العامّة كالسدود والمؤسسات المدنية والعسكرية إلى جانب حماية الحدود.

وخرّجت الأكاديمية حتّى الآن (5) دورات لمقاتلي الدفاع الذاتي:

ـ الدورة الأولى بدأت بتاريخ 31/12/2017 حملت اسم الشهيد ”أحمد رقة” وضمت 63 مقاتلاً.

ـ الدورة الثانية بدأت بتاريخ 1/3/2018 حملت اسم الشهيد “علي كوباني” وضمت 121 مقاتلاً.

ـ الدورة الثالثة بدأت بتاريخ 21/5/2018 حملت اسم الشهيد “مؤيد الهندي” وضمت233 مقاتلاً

ـ الدورة الرابعة بدأت بتاريخ 11/10/2018 حملت اسم الشهيد “محمد المحمد” وضمت 229 مقاتلاً

ـالدور الخامسة بدأت بتاريخ 13/2/2019 حملت اسم الشهيد “عبد الله المغلاج” وضمّت 84 مقاتلاً.

فيما تأسست الإدارة العامة لواجب الدفاع الذاتي بتاريخ 1/7/2018، وتمثلت مهمتها في الإشراف على مركز واجب الدفاع الذاتي، والتنسيق بينه وبين لجنة الدفاع الذاتي، والإشراف على تسريح المقاتلين الذين أنهوا خدمتهم العسكريّة.

حيث تم تسريح الدورات الأولى والثانية والثالثة بعد انتهاء مدة الخدمة الإلزامية للمقاتلين، ويجري الآن التحضير لافتتاح دورة سادسة ضمن أكاديمية الشهيد (بشار جريبة).

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية