الرئيسيةاخبارانعقاد الكونفرانس الأول التأسيسي للمثقفين

انعقاد الكونفرانس الأول التأسيسي للمثقفين

الرقة – انعقد اليوم الكونفرانس التأسيسي الأول للمثقفين في مركز الرقة للثقافة والفنون، تحت عنوان “بالثقافة والوعي نرسخ وجودنا” بحضور جمع غفير من الإداريين والمثقفين والقياديين العسكريين لتشكيل اتحاد عام للمثقفين في الرقة.

الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء بُدأت بها حوارات الكونفرانس ثم دارت نقاشات حول العمل على إنجاح هذا المشروع الجامع بين نخب من قامات الثقافة لنشر الثقافة والوعي بين أبناء الرقة المحافظين أساساً عليها كموروث حضاري عاشوا وتربوا عليه منذ عقود طويلة.

“النهوض بالواقع الثقافي بالرقة من جديد لارتباطها بالوعي بعد تأثرها بالفكر الأسود المتمثل بالتنظيم الإرهابي “داعش” الذي حاربها بشتى الوسائل من أهم أولوياتنا ويجب أن نكون معاً لأن الثقافة ليست حكراً على المثقفين فقط بل على كل شخص واعٍ من خلال المناقشة الشاملة لنزع المفاهيم الخاطئة التي عانينا منها سابقاً” حسب ما بدأت به عضو اللجنة التحضيرية للكونفرانس “ريم الحمود”.

وأشارت “الحمود”: أن الرقة عاصمة للثقافة ولم يكن لها منافس، حيث كانت تنظم العديد من الندوات الثقافية والمؤتمرات.

الرئيس المشترك للجنة الثقافة والأثار وعضو الهيئة العامة للكونفرانس التأسيسي “حسن مصطفى” تحدث أيضاً خلال مداخلة أدلى بها عن أهمية “وعي الذات” وألا تُشكل أية وصاية عليها وعلى المثقفين من أي جهة كانت ومما جاء في كلمته: هذا الاجتماع خطوة جيدة لوجود المثقفين من أبناء الرقة، يجب علينا ألا نبدأ من الصفر لأن المثقفين موجودون وهم من أنتج الكثير من الأعمال الثقافية والقامات الثقافية الكبيرة كشخصية الراحل عبد السلام العجيلي.

الإدارية في مجلس المرأة “غالية كجوان” قالت في مداخلتها: “نلتقي اليوم بالنخب الثقافية الحريصة على النهوض بالثقافة من جديد، ومجتمعنا مجتمع حر تعددي لا مركزي”.

ومن جهته تحدث عضو مؤسسة المجتمع المدني “ماجد عبدي” عن الواقع الثقافي وقال: “إن الأيام التي مرت ومضت على المدينة يجب أن نأخذ منها دروساً وعِبَر ونقدم الثقافة كمفهوم حضاري تقوم عليها المجتمعات المتحضرة”.

وخلال النقاشات التي دارت حول بنود النظام الداخلي للاتحاد، نوّه الفنان التشكيلي “محمود الهويدي” على مادة من مواده وأكد من خلالها على أن اتحاد المثقفين يجب أن يحافظ على استقلاله.

وفي نهاية الكونفرانس وبعد مناقشة جميع بنود النظام الداخلي تم تصويت جميع الأعضاء على البنود والمصادقة عليها.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية