الرئيسيةمنوعاتالمرأة الفراتيّة تعقد منتدى حواري موسّع في الطبقة

المرأة الفراتيّة تعقد منتدى حواري موسّع في الطبقة

الطبقة –انطلقت، اليوم السبت، فعاليات المنتدى الحواري الموسع للمرأة الفراتية، في مدينة الطبقة تحت شعار “المرأة في زمن الصراع، واقع وآفاق “، في مركز الثقافة والفن بالطبقة.

شاركت في المنتدى، ممثلات وحدات حماية المرأة في إقليم الفرات، ولجان ومؤسّسات الإدارة المدنية للمدينة، ووفود نسائية من مدن وبلدات شمال وشرقي سوريا وشنكال وإقليم كردستان العراق.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لأرواح الشهداء.

ويهدف المنتدى الذي يستمرّ يومين، مناقشة أوضاع المرأة ومعاناتها في ظل الأنظمة السلطوية المتعاقبة على المنطقة، التي عملت لإبعاد المرأة عن جوهرها وطمس هويتها وتهميشها وتعطيل دورها الفعال ضمن المجتمع، وإيجاد سبل تفعيل دورها الاجتماعي مجدّداً.

وبخصوص المنتدى، أشارت الإدارية في لجنة المرأة لمدينة الطبقة زهرة الحماده أنّ المنتدى فرصة لإيصال صوت المرأة الفراتية ومعاناتها، والحوار حولها لكسر القيود الفكرية والاجتماعية التي تكبّلها من خلال تنظيمها وتوعيتها وتعريفها بحقيقتها.

وأردفت الحماده أنّ تحرير المجتمع يمرّ من خلال تحرير المرأة لذاتها والتحرّر من القيود الفكرية السلطوية الذكورية التي تجرّدها من حقوقها وإرادتها كما عاهدت بالنضال والمقاومة.

وكذلك أشارت الإدارية في لجنة المرأة بالرقة مريم ابراهيم إلى أنهم يشاركون اليوم كممثلات لجان المرأة من كافة مدن شمال وشرق سوريا للنقاش والوقوف على المعضلات التي تعيق تطوير المرأة لذاتها وإدراك كينونتها الاجتماعية.

وأضافت بأنّه تبين من خلال الدراسات والنقاشات بأنّ المشاكل التي تعانيها المرأة في مدن وبلدات شمال وشرق سوريا مشتركة، لذا من المهمّ إيجاد سبل ناجعة لتخطي المراحل السابقة وخلق مجتمع أخلاقي ديمقراطي حرّ وفق أسس ومبادئ جديدة.

ووجّهت مريم ابراهيم رسالة لجميع نساء العالم والمرأة شرق الأوسطية بشكلٍ خاص أن يطوّرن من قدراتهن، ويبحثن عن حريتهن لإيجاد ذاتهن عبر اتخاذ النضال الديمقراطي سبيلاً للانعتاق نحو حياة ندّة حرّة.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية