الرئيسيةاخبارالإعلان عن أربعة مشاريع بفعالية واحدة في الرقة

الإعلان عن أربعة مشاريع بفعالية واحدة في الرقة

الرقة- أطلقت لجنة الإدارة المحلية والبلديات فعالية أعلنت من خلالها عن انطلاق أربعة مشاريع خدمية لمدينة الرقة مدعومةً من برنامج فرات الداعم الرئيسي والمساند لمجلس الرقة المدني.

تضمنت المشاريع تأهيل كهرباء القطاع العاشر، تشغيل الآليات لإزالة الأنقاض، إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي ومشروع فريق الاستجابة الأولية.

بقيمة /1586000/$ ستنطلق تلك المشاريع التي يعتبر معظمها استكمالاً لمشاريع سابقة كان مجلس الرقة المدني وبلدية الشعب أطلقاها حسب ما صرح به أحمد الخليل رئيس لجنة الإدارة المحلية والبلديات.

وتبلغ قيمة مشروع المرحلة الثالثة من إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي حسب ما أفاد به المهندس محمد الحسن /360742/$، بطاقة بشرية تصل إلى 153 عاملاً، 47 عاملاً في مجال شبكات المياه 69 عاملاً في مجال الصرف الصحي، 18 سائقاً للآليات الثقيلة و 23 موظفاً وإدارياً يشرفون على تلك الأعمال خلال فترة ثلاثة أشهر قابلة للزيادة حسب ظروف العمل، وسيتم استبدال 6759 متراً من شبكات المياه في جميع قطاعات وأحياء مدينة الرقة.

وأما بالنسبة لشبكات الصرف الصحي فقد أكد الحسن أن ما يقارب 3115 متراً من شبكات الصرف الصحي سيتم استبدالها وإعادة تأهيلها بشكل كامل إضافة إلى مطريات سيتم إنشاءها في الشوارع بعدد 125 مطرية مع قاطل bvc تدعم تلك المطريات.

وفيما يخص عمل فريق الاستجابة الأولية كشف رئيس الفريق ياسر الخميس عن الخطط المستقبلية لعملهم التي أعطاها مدة لا تتجاوز ال 6 أشهر وبتكلفة تصل إلى 416000$ ومن ضمنها متابعة انتشال الجثث من مقبرة معسكر الطلائع والانتقال بعدها إلى مقبرة السلحبية الغربية، تل زيدان، قريتي المعيزيلة والسحل وكلها مقابر لإعدامات ميدانية حسب ما صرع به الخميس.

كما سيتابع فريق الاستجابة الأولية أعماله فيما يخص إزالة الكتل الإسمنتية الآيلة للسقوط بعد عدة بلاغات وصلت إلى 117 بلاغاً وتقديم الإسعافات الأولية لحوادث السير والألغام والتي تندرج من ضمن الأعمال الموكلة إليهم عبر فريق إسعاف مختص.

أكثر من 600  حريق في المحاصيل الزراعية تم إخمادها من قبل فريق الاطفائية التابع لفريق الاستجابة الأولية.

مشروع تشغيل الآليات أيضاً من المشاريع التي تم الإعلان عنها ضمن الفعالية التي تتلخص أعمالها حسب ما أفاد بها الإداري في المشروع إسحاق السلوم بإزالة الأنقاض والركام من أحياء مدينة الرقة وإعادة فتح الطرقات التي تُغلق بشكل شبه يومي بسبب أعمال الإعمار التي تشهدها المدينة.

ويتم الاستفادة من الركام في تعبيد عدة طرقات في ريف الرقة بشكل إسعافي حسب ما أكده السلوم. بتكلفة تصل إلى 219000 $ وبمدة أقصاها خمسة أشهر تنطلق أعمال مشروع تشغيل الآليات والتي يندرج من ضمنها تقديم المياه للسكان الذين تم قطع المياه عنهم لأعمال الصيانة وذلك عبر صهاريج مخصصة للغرض.

أما المشروع الرابع الذي تم الإعلان عنه فهو لتأهيل كهرباء القطاع العاشر عبر لجنة الطاقة والاتصالات المنفذة للمشروع التي يقع على كاهلها العبء الأكبر لإعادة الكهرباء للمدينة المدمرة بنيتها التحتية.

عضو لجنة الطاقة والاتصالات عيسى الحسن أكد على أن الأعمال التي تم إنجازها كثيرة تتلخص في إعادة الكهرباء لكامل ريف الرقة وتغذية كافة مضخات مياه الشرب والري وإدخال الكهرباء إلى ثلاثة أحياء في المدينة وهي المشلب، المختلطة وحي الصناعة.

ويشمل المشروع (المزمع بدأه تحت مسمى القطاع العاشر) خمس مراكز جديدة باستطاعة كهربائية مختلفة وتجهيز خطين للتوتر المتوسط 20ك فولط واللذين يعتبران البوابة الرئيسية لدخول الكهرباء إلى المدينة من جهتها الشمالية، بمدة أقصاها أربعة أشهر بقيمة مادية 587000 $ وبطاقة بشرية تصل إلى 47 عاملاً.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية