الرئيسيةحواراستقبال 500 حالة يومياً في مشفى الرقة الوطني

استقبال 500 حالة يومياً في مشفى الرقة الوطني

الرقة – بدأ مشفى الرقة الوطني منذ بداية الشهر الخامس من العام الجاري بالعمل واستقبال المرضى والمراجعين بعد فترة من إعادة التأهيل والترميم.

وفي ظل ظروف المدينة وحاجتها للخدمات الطبية والعلاجية بشكل عاجل، تم العمل بفضل جهود أطباء وكوادر المشفى بشكل مبدئي في قسم الطوارئ والإسعاف وتم استقبال المرضى وتقديم خدمات الطبية والعلاجية بالمجان لهم.

 في قسم الطوارئ أجريت عدة عمليات جراحية بسيطة وصعبة ضمن ظروف المشفى الأولية.

ومن ثم عملت إدارة المشفى على تجهيز قسم الكلية وتزويد القسم بمعدات وأجهزة ويعتبر المركز الوحيد في الرقة لمعالجة الكلية حيث يعمل على استقبال المرضى وغسيل الكلى للمرضى المحتاجين.

وتحدث مدير مشفى الرقة الوطني كسار العلي عن سير عمل المشفى والأقسام الموجودة قائلاً: “تم العمل على تأهيل المشفى وافتتاحه بعد عودة المدينة إلى الحياة والحاجة الملحة لوجود مشفى ومركز يوفر العلاج للمرضى والمواطنين بشكل مجاني”.

وتابع العلي حديثه، في ظل محدودية المشافي في المدينة وكثافة عدد الحالات المرضية، اضطرت الإدارة العمل بوتيرة عالية في تجهيز الأقسام وتدريب الكوادر لتلبي كافة نواحي العلاج.

وقال العلي إن المشفى يستقبل 500 حالة مريضة يومياً منها 250 في العيادات الخارجية التابعة للمشفى و250 في قسم الإسعاف والطوارئ.

وأوضح العلي إن أكثر الحالات التي يستقبلها المشفى هي المتعلقة بالأمراض الداخلية وحوادث المرور وبالنسبة لقسم الجراحة الإسعافية يستقبل الحالات المحولة من قسم العيادات وقسم الإسعاف لإجراء العمليات الجراحية.

وبالنسبة لقسم العناية العامة هي عناية إسعافية قلبية مجهزة بنسبة 60% والعمل مازال جارياً.

وقسم الكلية يخدم المرضى منذ شهر ونصف ووصل عدد المرضى المسجلين 103 وحسب إمكانيات القسم نجري حوالي 30 جلسة يومية وننتظر وصول أجهزة جديدة لتوسيع العمل واستقبال عدد أكبر.

وأختتم العلي حديثه بالصعوبات التي تواجه المشفى قائلاً: “يعمل في المشفى 40 طبيبا باختصاصات مختلفة و 80 ممرضا وممرضة يغطون العمل على مدار 24 ساعة يومياً، لكن هناك ضغط كبير على الكادر التمريضي ونقص في عدد الأطباء الاختصاصين  نظرا لزيادة عدد المراجعين وافتتاح أقسام وعيادات خارجية جديدة كقسم الحروق وعيادة أذنية عينية في القريب العاجل”.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية