الرئيسيةاخبارآثار عفرين والتدمير الممنهج.. فعالية للجنة آثار الطبقة

آثار عفرين والتدمير الممنهج.. فعالية للجنة آثار الطبقة

الطبقة ـ نظمت لجنة الثقافة وحماية الآثار، اليوم الخميس، فعالية حول آثار مدينة عفرين وما تتعرض له من نهب وتخريب من قبل الجيش التركي ومسلحي ما يسمى عملية غصن الزيتون. وشملت عرضاً لأفلام الوثاقية عن الآثار ومعرضاً للصور، في المركز الثقافي في المدينة.

وحضر الفعالية أعضاء من المجلسين التنفيذي والتشريعي للمدينة وأعضاء من هيئة الثقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بالإضافة لأعضاء من مديرية الآثار في عفرين وعدد من الأهالي.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم ألقى الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الطبقة شيار محمد كلمة رحب فيها بالحضور وندد بالممارسات العدوانية التي تمارسها الحكومة التركية بحق أهالي وحضارة عفرين وندد بالأطماع التركية في مناطق شمال وشرق سوريا.

ثم ألقت عضو هيئة الثقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عائشة رجب كلمة قالت فيها: “إن هذا المعرض يهدف لتعريف الرأي العام المحلي والعالمي بما تفعله الحكومة التركية وأعوانها من تخريب ممنهج وتشويه للمعالم الحضارية والثقافية لعفرين السورية، إضافة لما تفعلها من تغيير ديموغرافي للمدينة.

وعُرض في القاعة الأفلام الوثائقية عن آثار مدينة الزيتون وما تتعرض له من تخريب ودمار على يد الجيش التركي وأتباعه.

وفي الختام، كرَمت الإدارة المدنية في الطبقة ممثلي هيئة الثقافة والآثار في عفرين، ثم افتتح المعرض الذي يضم 50 لوحة تعريفية عن آثار عفرين والدمار الذي لحق بها.

المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية