الرئيسيةنشاطاتندوة حوارية عن المرأة والسياسة

ندوة حوارية عن المرأة والسياسة

الطبقة ـ نظمت إدارة دار المرأة بالتعاون والتنسيق مع لجنة المرأة في المجلس المدني ندوة حوارية بعنوان ” المرأة والسياسة” حضرها أعضاء المرأة من اللجان والمجالس المحلية، في قاعة المركز الثقافي.

وألقت نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التشريعي هدى عواد المحاضرة تطرقت فيها لمفهوم السياسة بشكل عام ودور المرأة السياسي المتوقع في المجتمع.

وسلطت الضوء على أهم المعوقات التي أدت لضعف دورها في مجال السياسة مثل الذهنية السلطوية الذكورية، والمناهج الدراسية وغياب الديمقراطية لفترات طويلة وكثرة الأعباء والمسؤوليات التي تقع على عاتق المرأة.

وأضافت أن ضعف الدور الفعال والمؤثر يعود أيضاً إلى ضعف الحركات النسائية سابقاً وعدم مشاركتها في صفوف الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

ونوهت إلى أن نسبة تمثيل المرأة في برلمانات وحكومات دول العالم ما زالت ضعيفة جداً ولا تتجاوز في معظم الدول 15% بما فيها دول الشرق الأوسطي، إلا أنهم في شمال وشرق سوريا، بدأوا في كسر روتين النسبة المنخفضة لتمثيل المرأة إذ بدأت تأخذ دورها الفاعل في المجتمع حتى اصبحت نسب وجودها قريبة إلى 50% من المقاعد في مختلف مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتخللت الندوة عدة مداخلات من الحاضرات، أشارت إلى ضرورة معالجة العوائق والمشكلات التي تقف في وجه إثبات المرأة لذاتها ووجودها في الحياة السياسية ومراكز صنع القرار بشكل عام.

واختتمت الندوة ببعض المقترحات بما تساعد في تغيير الذهنية العامة مثل تغيير المناهج الدراسية بحيث تعلم و تعطي دوراً مساوياً وكذلك تنظيم المزيد من اللقاءات والندوات والمحاضرات التوعوية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية