الرئيسيةنشاطاتندوة حوارية عن مرض طاعون الدجاج ” النيوكاسل”

ندوة حوارية عن مرض طاعون الدجاج ” النيوكاسل”

الطبقة ـ نظمت منظمة ” أمل أفضل من أجل الطبقة” بالتعاون والتنسيق مع مديرية الزراعة – قسم الثروة الحيوانية، اليوم الأربعاء، ندوة توعوية للوقاية من مرض النيوكاسل” طاعون الدجاج“، في صالة الأندلس الواقع في الحي الأول.

شارك فيها أعضاء من مديرية الزارعة، وأصحاب المداجن، وتُجّار لحوم الدجاج وممثلو منظمات المجتمع المدني.

وتهدف إلى مناقشة المشكلات والأخطاء التي تواجه أصحاب المداجن خلال تطبيق أساليب الوقاية والتعقيم. وكيفية التعامل مع الوباء الذي انتشر قبل ستة أشهر في الطبقة وأدى إلى نفوق عدد كبير من الدجاج.

وتحدث الطبيب البيطري المشرف على مشروع الوقاية من مرض النيوكاسل سليمان الخلف قائلاً: بعد أن وزعنا مواد التعقيم وكافة مستلزمات الوقاية للمداجن، نظمنا لأصحابها دورة لكيفية الوقاية من المرض، ونجتمع اليوم لنناقش معهم ونستمع منهم للمشكلات التي تواجههم في اساليب الوقاية من هذا المرض.

وأضاف، سيتم الإشراف على طرق إعطاء اللقاحات وآلية التعامل مع الأمراض والوقاية منها في حال وجدت، وتدريب المربين على التعقيم وطرق إعطاء اللقاحات، إضافة إلى توجيهات للسيطرة على المرض في حال انتشر في إحدى المداجن وكيفية التخلص من الطيور النافقة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن مشروع الوقاية من مرض النيوكاسل الذي أطلقته المنظمة بالتعاون مع مديرية الزارعة، ويستفيد من هذا المشروع 82 من أصحاب المداجن المرخصة حيث أجريت لهم دورة تدريبية لمدة 6 أيام حول كيفية التعامل مع المرض.

 

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية