الرئيسيةمنوعاتالمُنظِمات جاهزة وقناة البليخ إلى طبيعتها

المُنظِمات جاهزة وقناة البليخ إلى طبيعتها

الرقة – انتهت لجنة الزراعة في المجلس المدني من أعمال إعادة تأهيل خمس مُنظِمات ري لقناة البليخ في ريف الرقة الشمالي وإعادة تدفق المياه فيها، بعد انقطاع دام أكثر من شهرين، وهي الكيلو صفر، و (28) كبش غربي، والزاهرة، وتل السمن، وابو وحل.

وأشار مسؤول قسم التشغيل التابع للجنة شيخ نبي خليل إلى ان المُنظِمات الخمسة قد انجزت بشكل كامل باستثناء مُنظِم ابو وحل، لم يستكمل انجازه بسبب ضيق الوقت ليقتصر تأهيله على تجهيز العنفات دون تأهيل الجسر الذي يمر من فوقه.

وبين ان اعمال الصيانة تأخرت لعدة أسباب مثل موجة القحط التي ضربت المنطقة وقلة الآلات الهندسية اللازمة بالإضافة الى هطول الامطار.

واكد الخليل على أهمية المُنظِمات تكمن في التحكم بمنسوب المياه والتي نستطيع من خلالها توصيل المياه الى المواقع المرادة، وكما أكد على عشوائية عمل القناة قبل إعادة تأهيل المُنظِمات.

وتزامنت انتهاء مشروع تجهيز المنظمات مع بدء تحضير المزارعين المراحل الأولى لسقاية أراضيهم المزروعة والتحضير للموسم الصيفي.

وعلماً أن قناة البليخ هي الوحيدة التي تنقل مياه الري من بحيرة سد الفرات للأراضي الزراعية في منطقة الرقة، وتروي أكثر من 30 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الممتدة من مدينة الطبقة غربي مدينة الرقة الى جزرة البوحميد في ريف دير الزور الغريي على مسافة تصل الى أكثر من /180/كم.

والجدير بالذكر أن إنجاز المشروع تم بالتنسيق مع منظمة مار فرام الإيطالية.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية