الرئيسيةمانشيتالراوي: قريباً العنفة الأولى في سد الفرات تعود للعمل

الراوي: قريباً العنفة الأولى في سد الفرات تعود للعمل

تستمر أعمال الصيانة في عنفات سد الفرات لإعادته للعمل في أقرب وقت ممكن ويشرف على أعمال الصيانة المهندس علي الراوي المدير العام لسد الفرات.

 حيث أكد الراوي أن العمل بدأ في العنفة الأولى بتاريخ 27/9/2017 حيث يخرج محول هذه العنفة 230 فولت، وسنستبدل الكابلات الأرضية بكابلات هوائية هي(SF6)والهدف هو ربط سد الفرات مع سد تشرين ومنها سيتم توزيع الكهرباء.

وستكون هذه العنفة هي العنفة الثالثة التي ستعود للعمل بعد اصلاح العنفة الثامن والثالثة.

وبالنسبة للمدينة والأرياف يوجد خط ( 6كيلو ) الذي كان يقوم بتغذية مدينة الطبقة سيعود للعمل بعد إصلاحه من قبل فريق التدخل المبكر(ERT )ومديرية الكهرباء في المجلس المدني لمدينة الرقة.

 ويوجد في السد أربعة أنفاق رئيسية تربط جسم السد بمحطة التحويل (نفق كابلات، نفق كابلات تحكم، نفق أساسيات السد، ونفق الأغطية)حيث قام داعش بوضع ألغام في ثلاثة منها وأبقى على ونفق واحد لم يلغمه لأنه كان يستخدمه في تحركاته ما بين السد والمحطة.

 وسطياً سيتم استجرار 300 ميغا واط من الكهرباء من العنفات الثلاث ونقوم الآن بتركيب قواطع غازية بدل من الكهربائية في محطة التوزيع.

وبالنسية لشبكة الكهرباء غرف التحويل هي المسؤولة عن عمليات السد حيث تعمل هذه الغرفة على ربط المجموعة مع شبكة الكهرباء، وقد تعرضت هذه الغرفة للحرق والتخريب من قبل مرتزقة داعش، ونحاول الآن إعادة تأهيلها بالتوازي مع عمل الشبكة الكهربائية، وسنعيد السد إلى ما كان عليه من قبل وأفضل .

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية