الرئيسيةمانشيتمجلس الرقة المدني يعقد اجتماعاً مع منظمات نزع الألغام

مجلس الرقة المدني يعقد اجتماعاً مع منظمات نزع الألغام

في إطار الاجتماعات التي يعقدها مجلس الرقة المدني مع المنظمات العاملة في الشمال السوري عقد المجلس اليوم 10-12-2017 اجتماعه الدوري مع منظمتي تيتر تاك وماك المختصتين بنزع الألغام في مقر المجلس الكائن في بلدة عين عيسى.

وقد تم في هذا الاجتماع مناقشة الأماكن التي تمت إزالة الألغام منها كمحطات تحويل الكهرباء ومستودعات المياه المختصة بقطع الغيار, وبعض المدارس والأفران في مدينة الرقة وغيرها من المناطق.

كم تم التنسيق مع المنظمتين وتزويدها بأماكن جديدة لتواجد الألغام بهدف إعادة الناس إليها بعد تنظيفها من الألغام التي زرعتها داعش.

وقد ثمنت المنظمتان عمل مجلس الرقة المدني وخاصة لجنة الإعمار التي تواجه تحديات كبيرة في مسألة إعادة إعمار المدينة.

كما وتحدث مندوبي المنظمتين عن عدة أماكن يجري العمل حالياً على تنظيفها وتشمل كل من مشفى الأطفال، مدرسة عقبة بن نافع, مدرسة طارق بن زياد, مدرسة العودة الخاصة, الثروة السمكية إضافة إلى كلية الهندسة المدنية سابقاً.

وأكدوا أن الأماكن التي تم تنظيفها بشكل كامل هي مدرسة عمر بن عبد العزيز, محطة الكهرباء ومدرسة الصناعة في حي المشلب إضافة الى الأحياء السابقة التي تم تنظيفها وأنهم قاموا بوضع إعلانات وملصقات تحذيرية لتوعية المدنيين من خطر الألغام وأماكن تواجدها في كل مكان في مدينة الرقة.

وتحدث الأستاذ عبدالله العريان عضو الهيئة الرئاسية لمجلس الرقة المدني عن الصعوبات التي تواجه مجلس الرقة المدني وخاصة في ما يتعلق بإعادة المدنيين لمنازلهم بسبب كثافة الألغام التي تمت زراعتها من قبل داعش وأنهم أخذوا وعوداً من المنظمات للعمل داخل مركز المدينة الذي يشهد دماراً كبيرة بسبب ضراوة المعارك التي خاضتها قوات سوريا الديمقراطية مع تنظيم داعش الإرهابي.

هذا وكما تحدث صالح محمد رئيس لجنة الخدمات عن الصعوبات التي تواجههم كلجنة خدمات للمدنيين وأنهم يعملون الآن على إعادة تأهيل محطة بئر الهشم لمياه الشرب التي تم تنظيفها بشكل كامل من الألغام وأنها ستباشر العمل بعد أسبوع لتغطي الأحياء الغربية من مدينة الرقة وتأمين مياه الشرب لحوالي 50 ألف نسمة من سكان الرقة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية