الرئيسيةمقالات (الصفحة 17)

إدلب … مؤامرة بنكهة أخرى

بقلم الكاتب السياسيّ والإعلاميّ: جميل رشيد يشكّل تدخّل تركيّا في إدلب، مشفوعاً بالاتّفاق ما بينها وبين روسيّا وإيران وحتّى النظام السّوريّ، ثالثة الأثافي في سياق التدخّلات التركيّة المستمرّة في سوريّا، والتي بدأت منذ انطلاق أوّل شرارة للثورة السّوريّة، وليس انتهاء باحتلال مناطق الشهباء وإدلب. خفض أم رفع للتوتّر..؟؟ الذريعة التي

متابعة القراءة

هل السوريين: دمى؛ شهود زور؛ أمْ سوريين؟ جواب برسم إدلب؛ أيضاً

  سيهانوك ديبو يعاني أردوغان مشكلتين قويتين، حل عادل ديمقراطي للقضية الكردية في المنطقة كلها وليست في تركيا فقط، والثانية مع مصطفى كمال. إحدى مهماته الأساسية الداخلية إزاحة (أتاتورك) نهائياً من الذهنية التركياتية؛ أو على الأقل جعله الثاني من بعد جعل نفسه (اللورد) (السلطان الأعظم) الهابط من تاريخ مظلم انقضى

متابعة القراءة

الشمال السوري وثقافة السلام

بدأت تعيش مناطق الشمال السوري نوعاً من الاستقرار والطمأنينة، وذلك عقب تطهير هذه البقعة السورية من الإرهاب وفكره الظلامي المبني والمرتكز على القتل والصلب والعنف والتكفير. فالإنسان يميل بطبعه نحو السلام والهدوء لكن الحرب وآلتها أرخت بظلالها وزرعت في نفوس السوريين الحقد والكراهية والخوف. وبزوال الأسباب تزول الأعراض. إن ثقافة

متابعة القراءة

كتالونيا وكردستان وبينهما أوجلان

محسن عوض الله كاتب مصري ليست عدوي بل فكرة ، ليست الأولى ولن تكون الأخيرة ، ليست الحل بل الأزمة بعينها ، أنها الدولة القومية التي عادت للظهور مرة أخرى بعد أن عفا عليها الزمن وأسقطها قطار الحضارة والمدنية الجديدة .. استفتاءين خلال أقل من أسبوع بحثاً عن دولة قومية

متابعة القراءة

الرهانات الخاسرة في دير الزور

بقلم الكاتب السياسيّ والإعلاميّ: جميل رشيد يشكّل الصراع على دير الزور في المرحلة الراهنة، النقطة التي سينطلق منها الصراع على سوريّا وفي سوريّا ومن نوع آخر وبسمات مختلفة عمّا سبقها طيلة السنوات السبع من الأزمة السّوريّة، والذي بدأ يستحوذ على اهتمام كافة الأطراف والقوى المتصارعة على السّاحة السّوريّة. الرهانات على

متابعة القراءة

نهر الفرات عبر العصور

نهر الفرات ينبع من أرمينيا في تركيا وقديماً كان يسمى باللغة الآرامية (فرات) وباللغة السومرية (بوار نونو) وبالآشورية (بورتم) وبالعربية فرات. مائه عذب وخاصة في شهر تشرين حيث يكون صافياً زلالاً بإمكانك رؤية الحصى على عمق مترين من الماء. قيل قديماً أن الحضارات العظيمة لا تتضوع إلا على ضفاف الأنهار

متابعة القراءة

“راحت السكرة وإجت الفكرة”. . . هل كردستان العراق أقدمت على مغامرة سياسية؟!

بير رستم (أحمد مصطفى) يقول المثل الشعبي الدارج؛ "راحت السكرة وإجت الفكرة"، طبعاً يقال في تلك الحالات التي يكون المرء قد يتخذ بعض القرارات تحت الضغط الشعوري والانفعالات الوجدانية والتي تطغى عليها وبكل تأكيد العاطفة الجياشة وليس التفكير العقلاني الهادئ .. ونحن الكرد عموماً؛ معارضة وموالاة أو من داخل الإقليم

متابعة القراءة

الانتخابات والطريق نحو الفدرله

عاشت سوريا عامة والشمال خاصة حالة فريدة في حياتها السياسيه المعاصرة عقب سبع سنوات من الدمار والقتل والعنف والاقصاء، حيث تشهد مناطق الشمال السوري تجربة ديمقراطية نادرة الحدوث في مجتمعاتنا الشرق اوسطية. فلقد جرت انتخابات الكومينات في جو من الديمقراطية الحقيقية والشعور بالمسؤوليه وماترافق من لهفة واقبال جماهيري شعبي بكافة

متابعة القراءة

مرّة أخرى … الاستفتاء وتداعياته

بقلم الكاتب السياسيّ والإعلاميّ: جميل رشيد قطع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزانيّ الطريق أمام كافة الاحتمالات بتأجيل الاستفتاء أو إلغائه، رغم الدعوات العديدة التي وجّهت له من أطراف إقليميّة ودوليّة، مرافقة بتهديدات من دول الجوار والمحتلّة لكردستان بالويل والثبور وبعواقب "وخيمة"، حال إقدام الإقليم على الاستفتاء أو إعلان الدولة الكرديّة

متابعة القراءة

الدولة القومية فى فكر أوجلان

محسن عوض الله منذ استقلالها فى منتصف القرن العشرين لم تعرف الدول العربية سوى نظام واحد للحكم ، وشكل واحد للدولة . تغييرت أسماء الزعماء ،والقادة والملوك ، والإمراء ، ومازلت الدول العربية كما هي ، فى منطقة العالم الثالث ، تتحرك فى المستوى المرسوم ، وتتقدم فى إطار ضيق

متابعة القراءة