الرئيسيةمنوعاتلجنة الآثار في مجلس الرقة المدني تزور موقع هرقلة الأثري

لجنة الآثار في مجلس الرقة المدني تزور موقع هرقلة الأثري

قامت اليوم لجنة السياحة وحماية الآثار في مجلس الرقة المدني بالتعاون مع لجنة الثقافة بجولة ميدانية على آثار الرقة ومنها موقع هرقلة القديم الأثري الذي يقع غربي مدينة الرقة.

وذلك للاطلاع على الموقع الأثري الذي لاقى الإهمال منذ عدة سنوات، ستقوم الجنة بإعادة تجهيز الموقع، وقال ياسر المحرب رئيس لجنة الآثار في مجلس الرقة المدني: أن موقع هرقلة هو عبارة عن حصن ويقال بأنه كان في الفترة البيزنطية عبارة عن معبد، وهرقلة ارتبط اسمها بهرقل عظيم الروم والمعلومات التاريخية تشير بأن الموقع من المواقع التي بناها وسكنها هارون الرشيد بمناسبة انتصاره على نقفور ملك الروم.

وأشار ياسر بأن موقع هرقلة عبارة عن حصن عسكري أو نصب تذكاري في الفترة الإسلامية وتمر بجانبه قناة النيل التي تسقي البساتين المروية حول مدينة الرقة، والموقع اليوم يوجد عليه تعديات من الحفر السري والتنقيب السري وتحتاج إلى تأهيل أفران القرميد التي كانوا يبنون الآثار منها وفي الفترة القريبة سوف يتم تأهيل الأفران بشكل نظامي حتى تعود للعمل لإنتاج مادة القرميد.

وأضاف ياسر في حديثة بأن تاريخ هرقلة يعود إلى 1700سنة قبل الميلاد والموقع يعتبر من المواقع المهمة والتي تعتبر من أهم المواقع الموجودة حالياً في محافظة الرقة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية