الرئيسيةمنوعاتمزارعو ريف الرقة يجنون محصول القطن

مزارعو ريف الرقة يجنون محصول القطن

بدأ منذ بداية هذا الشهر مزارعو ريف الرقة جني محصول القطن، الذي يعتبر من المحاصيل الهامة التي تزرع على نطاق واسع في ريف الرقة التي تتصدر باقي مناطق سوريا بإنتاجه، وهو من النوع متوسط التيلة.

يعتبر هذا العام هو الأسوأ على الاطلاق بالنسبة لمزارعي القطن، بسبب التغيرات المناخية السيئة التي أثرت سلباً على أغلب المحاصيل الزراعية، وبشكل كبير على محصول القطن.

وتحدث المزارع “علاء الأحمد” من قرية السلحبية عن إنتاج القطن هذا العام وقال: “بعد الاصلاحات التي شهدها قطاع الزراعة هذا العام، زرعت مساحات واسعة من محصول القطن في الرقة، لكن التغيرات المناخية كانت سبباً انشار وباء دودة القطن التي تتغذى على ثمار القطن، ورغم استخدامنا للمبيدات الحشرية بشكل منتظم، لم نتمكن من التخفيف من هذا الوباء”.

ثم تطرق علاء في حديثه لمعاناة المزارعين وقال: “إن القطن من المحاصيل التي تحتاج تكلفة مادية عالية، لذا فإن الإنتاج الضعيف هذه العام سبب معاناة حقيقية للمزارعين، كما أن العديد من حقول القطن هذا العام كانت نسبة الإصابة فيها100%.

والجدير بالذكر أن إنتاج القطن هذا العام تدرج من 200 كغ وما دون 50 كغ للدنم الواحد، وهو إنتاج متدني جداً إذا ما قيس بمتوسط إنتاج القطن في السنوات الماضية وهو400 كغ للدنم الواحد.

هذا وافتتحت مراكز لاستقبال محصول القطن من الفلاحين.

المركز الإعلامي لقوات سورية الديمقراطية