الرئيسيةمنوعاتتواصل عمليات قطاف الزيتون في المناطق الحراجية

تواصل عمليات قطاف الزيتون في المناطق الحراجية

الطبقة- بدأت منذ أيام “مديرية الزراعة والبيئة” بعملية جني محصول الزيتون من المناطق الحراجية المحمية في أبو كبيع والكرين والحمام وأبو هريرة والمحمية.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في المناطق المحمية نحو 53ألف شجرة، لكن 30ألف فقط عدد اشجار الزيتون المنتجة، أما البقية فد تعرضت “لليباس” أو القطع نتيجة الإهمال الذي تعرضت له خلال السنوات الماضية.

تأثرت هذه الاشجار كغيرها من الأشجار والمزروعات بالعوامل المناخية التي أثرت على أشجار الزيتون لكن بنسبة أقل من غيرها، نتيجة اتخاذ “لجنة الزراعة” عدة خطوات لتجنب مثل هذه الأضرار مثل رش الأشجار بالمبيدات الحشرية بشكل دوري وتنظيم مواقيت ريّها.

كما رخصت “لجنة الزراعة” ل 6 معاصر لعصر الزيتون وتم منحها مادة المازوت بالسعر المخفض 55 ل.س للتر الواحد، مع توقعات أن يكون الإنتاج هذا العام جيد نسبياً.

وقد أكد “مدير الزراعة” في مجلس الطبقة المدني “خالد العسكر” أن لجنة الزراعة وضعت خطة جديد لتأهل كافة الأشجار المتضررة في المناطق المحمية كزراعة أشجار جديد بدل التالفة، ومد شبكات ري بالتنقيط لهذه الأشجار وتنظيم أوقات محددة لحراثتها، إضافة لحراسة الأشجار وحمايتها من التحطيب والرعي الجائر.

المركز الإعلامي لقوات سوري الديمقراطية