الرئيسيةحوار“فريق الاستجابة الأولية”…عمل دؤوب مستمر

“فريق الاستجابة الأولية”…عمل دؤوب مستمر

الرقة– بعد تحرير مدينة الرقة من إرهاب داعش شكّلت لجنة إعادة الإعمار في مجلس الرقة المدني فريق “الاستجابة الأولية” بتاريخ 9/1/2018 ويقسم الفريق إلى \4\ فرق يعملون على مدار الساعة، ويستقبل هذا الفريق حالات الإسعاف وانتشال الجثث من الركام إضافة إلى انتشال الجثث “للغرقى”من نهر الفرات.

قائد فريق الاستجابة الأولية ” ياسر الخميس” تحدث عن آلية عملهم كفريق مختص بانتشال الجثث من المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في المدينة إضافة إلى الجثث التي لاتزال تحت الأنقاض وأكد أنهم مستمرون بعملهم هذا إضافة إلى قيامهم بإسعاف من يتعرضون لإصابات نتيجة انفجار الألغام ونقلهم إلى مشافي “تل ابيض”،” كوباني”، “الطبقة” و”منبج”.

“221” حالة إسعافية تم نقلها إلى المشافي المتواجدة في الشمال السوري كما تم إطفاء “170” حريقاً تم الإبلاغ عنه من قبل المدنيين إضافة إلى انتشال”30″ جثة تعرضوا للغرق في نهر الفرات.

أما بالنسبة “لفريق انتشال الجثث” فقد وصل العدد الكلي للجثث التي تم انتشالها منذ بداية تأسيس الفريق إلى/ 2800 /جثة، تم تسليم/ 500 /جثة لذويها، أما باقي الجثث التي لم يتم التعرف عليها تم دفنها في مقبرة “تل البيعة” التي انشأها “مجلس الرقة المدني” بعد أن تم توثيقها بمحاضر ورقية والكترونية رسمية.

و بالنسبة للمقابر الجماعية المكتشفة فقد بلغت \9\ مقابر جماعية وتم انتهاء العمل في \6\ مقابر وهي:

1- مقبرة ملعب الرشيد بدء العمل وتم انتشال / 550/ جثة.

2-مقبرة “الحديقة البيضاء”، تم انتشال \96\جثة.

3-مقبرة ساحة “الجامع القديم” تم انتشال ما يقارب \90\ جثة.

4-مقبرة حديقة “البجعة “تم انتشال ما يقارب \10\ جثث منها.

5-مقبرة “حديقة الحيوان”.

6-مقبرة البانوراما: تم انتشال \75\ جثة منها لهذه اللحظة، ولايزال العمل مستمراً فيها، ويتوقع الفريق أنها تحتوي على /1200/ جثة.

وتم العمل في عدة مواقع سكنية في مدينة الرقة وهي (حي البدو-جمعية الحرفين-الرميلة-سيف الدولة- مفرق الحصيرة -الدرعية-جمعية الرشيد).

ويعد حي البدو من أكبر الأحياء التي تكثر فيها الجثث باعتباره آخر معقل لإرهابيي داعش، ووصل عدد الأبنية السكنية التي تم انتشال الجثث منها إلى /200 /موقع من هذا الحي فقط.

أما بالنسبة للمقابر التي لم يتم العمل فيها إلى هذه اللحظة أكد ” الخميس” أنها مجدولة لديهم وموضوعة ضمن خطة زمنية محددة لاحقة وهي:

1-مقبرة الفخيخة: تقع هذه المقبرة غربي نهر الفرات وتقدر الجثث الموجودة فيها من /500/ إلى /1000/ جثة بحسب كلام أهالي القرية.

2-مقبرة السلحبية الغربية: تقع على طريق حلب – الرقة.

والجدير بالذكر أنه بُدأ اليوم العمل في حي الثكنة بعد تقديم /30/ طلباً من أهالي الحي لانتشال الجثث منه.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية