الرئيسيةنشاطاتزراعة الحسكة، مستمرّة بتوزيع البذار على الفلاحين

زراعة الحسكة، مستمرّة بتوزيع البذار على الفلاحين

الحسكة – تستمرّ مديريّة الزراعة في الحسكة بتقديم يد العون والمساعدات للفلّاحين بغية تطوير النشاط الزراعيّ في المدينة، حيث الزراعة تعتبر المورد الرّئيسيّ للمواطنين، وتعدّ مدينة الحسكة رائدةً في هذا المجال على مستوى سوريا.

وفي هذا الخصوص، ذكر “جوان أدهم” عضو لجنة الزراعة في مقاطعة الحسكة بأنّهم مستمرّون بترخيص الأراضي الزراعيّة المرويّة ودعم الفلاح بالبذار والمحروقات والأسمدة اللازمة.

وأضاف: نقوم الآن بتوزيع البذار /قمح، وشعير ومختلف البقوليّات/ على الفلاحين، بأسعارٍ رمزيّة أرخص بكثير من أسعار السوق الحرّة، ولدينا إقبالٌ شديد من قبل الفلّاحين.

وتجاوز عدد الرخص الممنوحة من قبل المديريّة /1000/ رخصة، وجرى توزيع أكثر من /350/ طن بذار حتّى الآن. حيث يؤكّد “أدهم” أنّ زيادة إقبال الفلّاحين يعود لسببين: الأوّل رخص الأسعار، والثاني انتقاؤنا للنوعيّات الجيّدة والمعقّمة من البذار التي من شأنها تحسين مستوى المحصول للفلاح.

أمّا عن الاجراءات المتّبعة للحصول على الدعم اللازم تابع “جوان أدهم”: بعد حصول الفلاح على ورقةٍ من الكومين وموقّعة من المجلس وكشف اللجان الحسّيّة على أرض الواقع، يتقدّم بطلبه للجان المختصّة لدينا للحصول على الترخيص اللازم، ومن هذه اللجان لجنة تنظيم الدورة الزراعيّة. حيث يتمّ الكشف الحسّيّ لتحديد نوعيّة الأرض وتحديد المزروع المناسب لها، بعد ذلك نقوم بتوجيه الفلاح مباشرة إلى مركز الحبوب لاستلام البذار.

وبالنسبة للخطط الحاليّة، أوضح أدهم أنّهم بصدد إعداد دراسة لمنح البذار في بعض المناطق بشكلٍ غير نقديّ ومؤجّل بالتقسيط للفلاحين.

جديرٌ بالذكر أنّ التسجيل بدأ منذ 25/9/2018 وسيستمرّ حتّى نهاية العام 31/12/2018.

المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطيّة