الرئيسيةحوار عمل ومهام لجنة الصحة في الرقة

 عمل ومهام لجنة الصحة في الرقة

الرقة – تعمل لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني بشكل دؤوب على تأسيس وتقوية البنية التحتية الصحية العلاجية وتأهيل المراكز والمشافي السابقة التي تعرضت للضرر خلال الفترات السابقة بهدف توفير خدمات المعالجة الطبية في عموم المدينة والريف.

وللوقوف على تفاصيل أكثر حول عمل ومهام اللجنة، تحدث نائب رئيس اللجنة، محمد العبود، قائلاً: “من مهامنا مراقبة ومتابعة عمل المشافي والمراكز الصحية والعيادات والصيدليات، حيث تمتلك المدينة مشفيين عاميين، مشفى الرقة الوطني ومشفى التوليد والأطفال وتعمل كلا المشفيين على مدار 24 ساعة مجهزتان بطاقم طبي مختص وتقدمان الخدمات المتعلقة بأقسام الإسعاف والداخلية والجراحة العامة والكلية والعناية المشددة والنسائية والأطفال.

وأيضاً تمتلك المدينة 8 مشافي خاصة، نتابع سير العمل في تلك المشافي عبر جولات دورية تفقدية.

وأكمل العبود بالحديث عن مراقبة الصيدليات قائلاً: “نستطيع مراقبة عمل الصيدليات عن طريق اللجان المختصة التي تقوم بدوريات مستمرة للاطلاع على الأدوية الموجودة وكشف مدة صلاحيتها وحجز المنتهية منها ومخالفة أصحاب الصيدليات، ويوجد في عموم الرقة 242 صيدلية مرخصة”.

وأختتم العبود الحديث بالتعاميم الصادرة عن اللجنة بخصوص تحديد قيمة المعاينة الطبية للطبيب المختص بــ 1500 ليرة سورية والطبيب العام بــ 1000 ليرة سورية. وأكد أن اللجنة تعمل بكامل طاقتها لتأمين وتوفير واقع صحي مقبول ضمن الإمكانات المتوفرة.

فيما تحدث عضو اللجنة، جوان الذخيرة، عن المراكز الصحية قائلاً: “هناك 12 مركزاً صحياً تابع للجنة، موزعة على كامل أرجاء الرقة ونتيجة قلة الإمكانات، نقدم دعم لمركزين، مركز الخاتونية ومركز الكرامة فيما تدعم المنظمات الدولية المراكز الأخرى”.

وبين الذخيرة إلى أنه يوجد في معظم المراكز خدمات إسعافية وعيادات اختصاصية نسائية وداخلية وسنية بالإضافة على تقديم خدمات لقاحية دورية للأطفال وحيث تزود اللجنة هذه المراكز بالأدوية النوعية بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية كأدوية اللشمانيا خاصة بعد انتشارها بشكل واسع هذا العام والعمل على تقليص عدد حالات الإصابة.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية