الرئيسيةمنوعاتتنظيم عمل المعاهد التعليمية الخاصة في الرقة

تنظيم عمل المعاهد التعليمية الخاصة في الرقة

الرقة – عقد مكتب التعليم الخاص في لجنة التربية والتعليم في الرقة اجتماعاً مع رئاسة هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، بخصوص إيجاد صيغة تنظيمية لعمل المعاهد التعليمية الخاصة في مدينة الرقة وريفها.

وأوضحت رئيس مكتب التعليم الخاص في الرقة، مروة الشامي، بأن الوضع الحالي للمعاهد الخاصة في المنطقة تطلب منهم العمل على تنظيمها في سبيل سد الفراغ الموجود وحماية مصلحة الطلاب والحفاظ على منع الاستغلال، وأصدروا تعميماً ينظم عمل المعاهد ويوضح نظام وشروط الحصول على الترخيص بالإضافة إلى تحديد القيمة المالية للدورات وفق الشهادة والفرع.

وأردفت الشامي بأنه تم وضع شروط فنية لترخيص المعاهد، كوجود غرف صفية مناسبة تتوفر فيها الأدوات التعليمية وفسح سماوية ومنافع في مبنى المعهد بالإضافة إلى وجود كادر تدريسي مجاز ومختص أو ألا تقل خبرة المدرس عن خمس سنوات في تدريس المادة وأن يكون مدير المعهد حائزاً على شهادة التأهيل التربوي.

وأشارت الشامي أن القرار منع إعطاء تراخيص جديدة لمعاهد التعليم الابتدائي وإغلاق القديمة منها واختصارها على شهادتي الإعدادية والثانوية وكذلك بيان القيمة المالية لكامل المنهاج الدراسي وفق التالي: الشهادة الإعدادية 50000 ل س، والشهادة الثانوية الفرع العلمي 80000 ل س والفرع الأدبي 70000 ل س.

المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية