جامعة روجافا تخرج 580 طالب وطالبة من مختلف الاختصاصات

خرجت جامعة روجافا التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا اليوم 580 طالب وطالبة من خريجي أعوام 2018 و 2019 و 2020 و 2021 وهم من كافة أبناء شمال وشرق سوريا و مؤلفة تسع كليات وثلاثة معاهد وذلك في مجمع الكلاسيكو في مدينة القامشلي.
حضر مراسم التخريج ممثلين عن الإدارة الذاتية وعن المؤسسات المدنية والرئاسة المشتركة لجامعات شمال وشرق سوريا وعوائل الطلبة وعوائل الشهداء وممثلين عن الكتاب والمثقفين.

بدء المراسم بالوقوف دقيقة صمت تلاه كلمة الرئاسة المشتركة لجامعة روجافا عبد الإله مصطفى، بارك لجميع الطلبة التخريج وقال إن مجتمعنا وشعوبنا من الكرد والعرب والسريان والأرمن وغيرهم بحاجة اليوم إلى تغيير الذهنية والمفهوم السلطوي الذي كان مفروضاً على مجتمعاتنا والاستفادة من تجارب المجتمعات الحرة والمتطورة لتطوير العلم والمجتمع
واكد المصطفى على أن التغيير قد يستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى هدفه والتغيير يتم مع مرور الأجيال فطلاب الجامعات في شمال وشرق سوريا هم بوابة التغيير ونضال وتضحيات شهدائنا هي دوافع التغيير يجب علينا تكثيف عملنا لتحقيق تلك الأهداف وعلينا التمسك بحقوقنا وأن نعتاد على الحرية.
من جانبه أكد جوزيف لحدو نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إن “أعداءنا كانوا يقولون بأن جامعات الإدارة الذاتية لن تنجح أبداً ولكن بفضل جهودكم وإصراركم وإيمانكم بجامعتكم وبفضل جهود كوادر الإدارة والتعليم في الجامعات وبفضل تضحيات الشهداء حققنا الكثير من النجاحات والإنجازات العظيمة.
إن قوات سوريا الديمقراطيّة حررت المنطقة من داعش وبهذا النجاح وبهذه التضحيات نكون اليوم هنا أمام جماهير حافلة نخرج دفعة من أبناءنا وشاباتنا رسموا هم أيضا طريق آخر نحو تطوير الذات وتطوير المنطقة والتأكيد على أحقية العيش بالحرية على هذه الأرض”.
وألقت الرئيسة المشتركة لمنسقية جامعات شمال شرق سوريا روهان مصطفى كلمة قالت “هذا يوم مقدس بالنسبة لنا، فبعد الكثير من العمل والتحديات نجني اليوم ثمار كل ذاك الجهد الذي بذله طلبتنا والعاملين والكوادر التعليمية في الجامعة”.

وفي ختام مراسم التخريج تم تسليم الطلبة شهاداتهم .
والطلاب الذين أعلن عن تخرجهم اليوم هم من الكليات والمعاهد التالية: “كلية الآداب والعلوم الاجتماعية (قسم جنولوجي، الأدب الكردي، فن الترجمة)، كلية الهندسة الزراعية، كلية البترول والبتروكيما (قسم البتروكيماويات والبترول)، كلية التربية (قسم الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علم الأحياء، التاريخ والجغرافيا) والمعهد الإداري والمالي والمعهد الهندسي.